نوفمبر هو شهر الجودة العالمية

IWIWSatartlapGoogle bookmarkDel.icio.usTwitterLinkter.huvipstart.huFacebookDiggUrlGuru.huBlogter.hu

الإخوة والأخوات أعضاء المجلس السعودي للجودة            المحترمين

الإخوة والأخوات المهتمين بالجودة والتميز في منشآتهم    المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله

بعد أيام قلائل يحل علينا شهر الجودة، وكما تعلمون فإن شهر نوفمبر يعتبر شهر الجودة على مستوى العالم ، ونحن كغيرنا من دول العالم نحتفل بهذه الشهر من خلال إقامة فعاليات وأنشطة تختص بالجودة ومن تلك المبادرات التي قدمها المجلس هو تخصيص أسبوع وطني للجودة يتضمن يوم الجودة العالمي وهو ثاني خميس من شهر نوفمبر من كل عام والذي يصادف الخميس 12 نوفمبر 2015م الموافق  30 محرم  1437هـ، وسوف نقوم بإرسال جدول الأنشطة لهذا الأسبوع في رسائل إلكترونية قادمة .

متمنياً للجميع شهر حافل بالفعاليات والأنشطة والتي ستساهم بإذن الله في تحقيق الرؤية الوطنية للجودة "أن تكون المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معياراً عالمياً للجودة والإتقان 2020 " وتساهم أيضاً في تقعيل الإستراتيجة الوطنية للجودة .

ولكم تحياتي ؛؛؛

أخوكم د . عايض العمري

رئيس المجلس السعودي للجودة

 

         نوفمبر شهر الجودة على المستوى العالمي
 

 دأبت بعض الدول على تخصيص شهر في العام للإحتفال بالجودة ، وهذا الشهر عبارة عن حملة دولية للتوعية حيث يتم التركيز فيها على أهمية الجودة والتحسين المستمر في جميع القطاعات " قطاع الأعمال الإنتاجي والخدمي ، القطاع الصحي ، القطاع التعليمي ، القطاع الحكومي ، القطاع الغير ربحي من جمعيات ومؤسسات وهيئات خيرية واجتماعية وتطوعية ... وغيرها من القطاعات " ويعتبر شهر نوفمبر هو شهر الجودة في مختلف دول العالم، ونحن في المملكة العربية السعودية نحتفل بأسبوع الجودة الوطني خلال شهر نوفمبر من كل عام حيث قام المجلس السعودي للجودة بإطلاق مبادرة منذ عام 2008م بالإحتفال بأسبوع وطني للجودة في شهر نوفمبر ، حيث يتضمن ذلك الأسبوع اليوم العالمي للجودة وهو ثاني خميس من شهر نوفمبر من كل عام ، والذي يوافق يوم الخميس 12 نوفمبر من هذا العام الموافق 30 محرم 1437هـ.

نشجع المنشآت خلال هذا الشهر في نشر وتعزيز مفاهيم الجودة وأهميتها داخل منشآتهم على العاملين والشركاء والموردين والمستفيدين والعملاء وغيرهم، وكذلك نشرها خارج منشآتهم في المجتمع الذي يعملون فيه كجزء من مسئوليتهم المجتمعية .

وقد قامت العديد من الجهات في مختلف العالم خلال السنوات الماضية بإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة من أجل التوعية بأهمية الجودة ، حيث قدم الكثير من الأفراد والمنشآت أفكار جيدة واقتراحات ومبادرات لأنشطة وفعاليات تساهم في نشر الجودة والتعريف بها ، وتجدون أمثلة لتلك الأنشطة موضحة أدناه ، ونحن نشجع على إقتباس بعض تلك الأفكار لتفعيلها في المنشأة لديكم أو في القطاع الذي تعملون به أو في المجتمع الذي تعيشون فيه .

عندما تقوم بوضع الخطة للأنشطة والفعاليات بهذه المناسبة ، نرجو منكم إرسال وصف مختصر الى المجلس السعودي للجودة عن طريق البريد الإلكتروني في الموقع  هذا البريد الالكتروني محمى من المتطفلين , يجب عليك تفعيل الجافا سكر يبت لرؤيته أو عبر الفاكس 026336564حتى يتم نشرهافي الموقع الإلكتروني للمجلس لكي يستفيد منها الآخرون .

مع تمنياتنا لكم بحملة ناجحة خلال شهر نوفمبر شهر الجودة ، وخصوصاً خلال أسبوع الحودة الوطني الثامن ( السبت 25 محرم - الجمعة 1 صفر 1437هـ ) الموافق 7 -13 نوفمبر 2015م. والذي يقام هذا العام تحت شعار " الجودة طريقنا نحو العالمية والإستدامة المؤسسية"

 

       أمثلة لبعض الأفكار والأنشطة التي يمكن تنفيذها خلال شهر الحودة

تقديم محاضرات أو ندوات أو ورش عمل عن أهمية الجودة وأدواتها ومناهجها المختلفة .

  • عرض شريط فديو أو مناقشات متنوعة عن مواضيع الجودة المختلفة .
  • تقديم وجبات خفيفة ومرطبات للحضور أثناء تلك الأنشطة والفعاليات.
  • عرض لوحات إلكترونية أو حائطية أو بوسترات ولوحات إعلامية وغيرها من مواد التوعية والنشر.
  • اختيار شعار عن الجودة يتم عرضه في مختلف المواقع بالمنشأة .
  • تقديم هدايا للعاملين الذين حققوا إنجازات ، وتكريم فرق العمل الذين لهم إسهمات في مجال الجودة والتحسين المستمر.
  • إصدار مطوية أو نشرة خاصة بهذه المناسبة.
  • القيام بعمل تطبيقي عن الجودة خلال هذا الشهر مثل حل مشكلة لديكم وتحليلها من خلال فريق عمل بإستخدام أدوات الجودة وعرض نتائجها.
  • مشاركة المجتمع المحلي المجاور للمنشأة في أنشطتكم عن طريق دعوتهم للمشاركة في الندوات ، عروض فرق العمل ، المناقشات ، الإحتفال ...وغيرها .

يمكن الرجوع الى الموقع الإلكتروني للمجلس حيث توجد معلومات مفيدة تحت قسم الأنشطة وصلة الأسبوع الوطني للجودة أو تحت قسم ركن التعليم وصلة " الجودة في الإسلام

       November is the World Quality Month

World Quality Month                              

 The goal of this annual event each November is to raise awareness of the quality, continuous improvement, and performance excellence field and quality professionals worldwide. Quality experts make our organizations and communities work better thanks to quality tools and unique expertise. This guide offers tips and ideas on celebrating World Quality Month within your organization or community..

You can learn more about the event on www.worldqualitymonth.org. The site houses quality-themed events, success stories, knowledge resources, and a toolkit available in English, Chinese, Arabic, and Spanish with posters, etags, and web banners that you are encouraged to download and us.

In Saudi Arabia we celebrate this month during the 8th National Quality Week between (Nov 7th-Nov 13th, 2015). We encourage all organizations in Saudi Arabia to share their practice, promote Quality and its benefits in their own organization and society.

  
 
زيارات مشاهدة المحتوى : 1088885

جميع الحقوق محفوظة للمجلس السعودي للجودة 2014                twitterlinkedin